مهام وعوامل اختيار محامي تأسيس شركات في مصر

تأسيس الشركات

هناك أكثر من محامي تأسيس شركات في مصر وذلك قد يجعل عملية اختيار الأفضل من بينهم أمر صعب، لذلك سوف نساعدك ونرشح شركة ديوان لأنها رائدة ومتميزة في أعمال تأسيس الشركات، وتعمل في ذلك المجال منذ عدة سنوات، وتستطيع أن توفر لك جميع الخدمات التي قد تحتاج إليها وتساعدك في تأسيس شركتك بكل جودة وخلال مدة وجيزة من الوقت، وذلك يتم عن طريق نخبة من أفضل الاستشاريين القانونيين والخبراء الذين لديهم خبرة كبيرة.

محامي تأسيس شركات في مصر

محامي تأسيس شركات في مصر

محامي تأسيس شركات في مصر

فريق عمل شركة ديوان يتولى مهمة تأسيس الشركات والقيام بكافة الإجراءات القانونية الخاصة بها، والانتهاء من استخراج الأوراق والتراخيص والتصاريح اللازمة لمزاولة النشاط التجاري، ومن أبرز أنواع تلك الشركات ما يلي:

أولًا: شركات الأموال

يقصد بمصطلح شركات الأموال هي المؤسسات التي تكون قائمة على المال، ولا يكون لشخصية المالك أي اعتبار سوى بالمبلغ الذي يقوم بضخه في تأسيس الشركة، وهي تأخذ عدة أشكال سوف نوضحها فيما يلي:

1. شركة المساهمة

تعتبر شركات المساهمة كيان كبير وفيه يتم تقسيم الشركة ورأس مالها إلى أسهم صغيرة الحجم، ومتساوية في القيمة ومن ثم يتم تداول أسهم الشركة وشرائها من خلال المساهمين.

أهم مزايا شركات المساهمة أن كل شخص مسؤول عن ديون الشركة في حدود قيمة الأسهم التي قام بالاستثمار فيها فقط، كما أن كل مستثمر يمكنه أن يتصرف في الأسهم الخاصة به دون أن يشعر باقي المساهمين أو يتأثر أي منهم بشكل سلبي.

2. الشركات المختلطة

يقصد بذلك النوع من الشركات هي الشركات التي تكون قائمة على اعتبارات مالية، واعتبارات شخصية في نفس الوقت، والجدير بالذكر أن هناك نوعين من الشركات المختلطة سوف نوضحها فيما يلي:

شركات التوصية بالأسهم

يوجد في ذلك النوع من الشركات نوعين من الشركاء النوع الأول هو الشركاء المتضامنون ويجب أن يكون الحد الأدنى لعددهم شخصين- على الأقل- ويكون عليهم مسؤولية سداد ديون الشركة من أموالهم الخاصة.

النوع الثاني يكون عبارة عن الشركاء المساهمين لكل منهم نسبة في الشركة حسب الأسهم الخاصة بهم، وينبغي أن لا يقل عددهم عن ثلاث أشخاص ولا يتم سؤالهم عن التزامات الشركة المادية، أو ديونها إلا في نطاق الأسهم الخاصة بهم داخل الشركة فقط.

شاهد أيضا: كل ما ترغب بمعرفته حول طرق تأسيس الشركات الفردية

شركة ذات المسؤولية المحدودة

 تتكون الشركات ذات المسؤولية المحدودة من شخصين- على الأقل- ويمكن أن يزيدوا عن ذلك، وتم إطلاق ذلك الاسم عليها لأن مسؤولية الشريك الواحد تكون محدودة- في نطاق معين- ويتم تحديد ذلك النطاق حسب الحصة في رأس المال.

 الحد الأقصى للشركاء في الشركة ذات المسؤولية المحدودة يجب أن يكون 50 شريك فقط، والجدير بالذكر أن الشريك الذي يتوفى يتم نقل حصته إلى الورثة بشكل مباشر.

 ثانيًا: شركات الأشخاص

محامي تأسيس شركات في مصر

محامي تأسيس شركات في مصر

محامي تأسيس شركات في مصر يقوم بأعمال تأسيس الشركات القائمة على اعتبار شخصي ومكونة من عدد قليل من الأفراد، وفي الغالب قد يكونوا أقارب أو أصدقاء ولديهم معرفة مسبقة ببعضهم البعض ولديهم ثقة متبادلة وهناك أكثر من شكل منها مثل ما يلي:

1. شركة ذات الملكية الفردية

 الشركة الفردية يكون مالكها هو شخص واحد فقط وتتميز بسهولة إجراءات تأسيسها مقارنة بأنواع الشركات الأخرى، لكن من عيوبها أن المالك الوحيد الخاص بها يكون مسؤول مسؤولية كاملة عن أي خسائر أو ديون خاصة بالشركة.

 يحتاج ذلك نوع من الشركات إلى فتح الملف الضريبي لأنه يخضع لنظام الدخل الضريبي.

2. شركة التضامن

 تعتبر شركة التضامن من أفضل أشكال شركات الأشخاص وفيها يكون هناك عدة أشخاص أو شركاء متضامنين مع بعضهم البعض في المسؤولية، ومسؤولين عن أي ديون أو التزامات مالية للشركة مع بعضهم.

3. شركة التوصية البسيطة

يوجد في الشركة نوعين من الشركاء الأول هم الشركاء المتضامنون ويكون مثلهم مثل الشركاء الموجودين في شركات التضامن، لهم مسؤولية تضامنية عن ديون الشركة، لكن تلك المسؤولية لا تكون محددة بالإضافة إلى ذلك تكون لهم صفة التاجر.

 النوع الثاني هم الشركاء الموصين الذين لا يكون عليهم مسؤولية بخصوص ديون والتزامات الشركة، إلا في نطاق الحصص الخاصة بهم، ولا تكون لهم صفة التاجر، كما لا يكون لهم الحق في التدخل بإدارة الشركة.

4. شركة المحاصة

دور محامي تأسيس شركات في مصر في شركة المحاصة هو تنظيم العلاقة القانونية بين الشركاء الموجودين في الشركة مع بعضهم البعض، لأنها تتكون من فردين أو أكثر من ذلك، لكن يكون من بينهم شريك ظاهر وقائم بالأعمال الخاصة بالشركة مع الآخرين.

5. شركة الشخص الواحد

 تعتبر شكل من أشكال الشركات الفردية لكن ينبغي أن يكون رأس مالها- على الأقل- 50 ألف جنيه مصري ويتميز ذلك النوع من الشركات بالخصائص التالية:

  • يكون من السهل اتخاذ أي قرارات لازمة في الشركة دون الحاجة إلى عمل اجتماعات، لأن صاحب الشركة يكون له كل الصلاحيات ومستقل بذاته.
  • ضعف ائتمان الشركة بسبب أن صاحبها هو مالك واحد فقط وله مسؤولية محدودة.
  • المسؤولية المحدودة لمالك الشركة وذلك يكون في نطاق حصته من المال وتلك النسبة هي التي يتم التعامل معها في حالة الديون أو الخسائر.

اقرأ أيضا: مطلوب محامي تأسيس شركات

خدمات محامي تأسيس شركات في مصر لا تقتصر فقط على أعمال التأسيس الخاصة بالشركات الجديدة، بل إنه يقدم الكثير من الخدمات الأخرى للعملاء أهمها الخدمات الضريبية، والاستشارات المحاسبية والمالية للمؤسسات والهيئات، بالإضافة إلى خدمات المراجعة والتدقيق واعتماد الميزانيات، ووضع اللوائح والقوانين الخاصة بالشركة والانتهاء من المعاملات مع المؤسسات الحكومية مثل مكتب العمل والتأمينات.

المصادر:

youssrysaleh.com

الزيات فيرم.كوم

مشاركة
إقرأ أيضا
القائمة