كل ما ترغب بمعرفته حول طرق تأسيس الشركات الفردية

محامي تأسيس شركات مصر

تأسيس الشركات الفردية هذا هو محور حديثنا في هذا المقال، حيث يعتبر خيار شائع لدى الكثير من رواد الأعمال الذين يرغبون في بدء مشروعهم التجاري وذلك من خلال طريقة سريعة ومبسطة، حيث توفر الشركة الفردية العديد من المميزات والفرص للأفراد الذين يتطلعون إلى التحكم الكامل في حياتهم العملية وتحقيق العديد من النجاحات الشخصية، ومن خلال الأسطر التالية سنتحدث عن تأسيس الشركات الفردية بالتفصيل فلنتابع سويا.

ما هي مميزات تأسيس الشركات الفردية

 تأسيس الشركات الفردية

تأسيس الشركات الفردية

يوجد العديد من المميزات لتأسيس الشركات الفردية، وفيما يلي سنذكر أبرزها: –

التحكم الكامل

يتمتع مالك الشركة بسيطرة كاملة على جميع الجوانب في العمل، ويكون ذلك من خلال توضيح الرؤية وتحديد أهداف النشاط التجاري واتخاذ القرارات الاستراتيجية والتشغيلية والتي تحتاج إلى سرعة، كما أنه تتاح له إمكانية تنفيذ رؤيته الخاصة.

السرعة والمرونة

يمكن تأسيس الشركات الفردية بكل سهولة وسرعة ولا يلزم إتمام الكثير من الإجراءات الخاصة بالتسجيل والتي تكون معقدة نوعا ما، حيث يمكن للمؤسس أن يقوم ببدء النشاط التجاري على الفور ومباشرة العمل من خلال الاعتماد على الموارد الشخصية.

الخصوصية وعدم الإفصاح

يمكن لصاحب النشاط التجاري التمتع بالعديد من المميزات والخصوصية وعدم الإفصاح عن أي شيء فيما يخص معدلات الربح أو الخسارة والتفاصيل المالية للشركاء أو المساهمين، وهذا ما يسمح له بحماية خصوصيته والحفاظ على سرية عمله، ويساعده في ذلك محامي تأسيس شركات في مصر يتصف بالأمانة، بالإضافة إلى الحفاظ على السرية التامة للعديد من الوثائق والخلافات الداخلية للشركة.

التكلفة المنخفضة

تمثل مرحلة تأسيس شركة فردية هي إحدى مراحل الإنشاء الأقل تكلفة، وذلك مقارنة بمختلف أنواع الشركات الأخرى والتي من أحد أنواعها الشركات ذات المسؤولية المحدودة، ويرجع السبب في ذلك أنه يوجد رسوما للتسجيل باهظة الثمن، وذلك عند توكيل محامي تأسيس شركات مختص، هذا بالإضافة إلى الرسوم الإدارية المعقدة.

الحرية الإبداعية

يحظى مالك الشركة الفردية بالحرية الكاملة من تطبيق الرؤية الإبداعية وتطبيق الأفكار الخاصة به بشكل ملموس ودون الحاجة لوجود بعض القيود من الشركاء الأخرين.

شاهد أيضا: رسوم تأسيس شركة فردية في مصر

خطوات تأسيس الشركات الفردية الناجحة

تأسيس الشركات الفردية

تأسيس الشركات الفردية

مما لا شك فيه ان الحكومية المصرية تعمل على تشجيع الاستثمار العام، ويكون ذلك بهدف تحسين الوضع الاقتصادي المصري، فقد تم تعديل قانون الاستثمار من أجل تشجيع الشباب على إنشاء العديد من المشاريع الخاصة بهم، والبدء في ممارسة النشاط التجاري، وإنشاء العديد من الشركات الفردية وفقا لأحكام هذا القانون، وفيما يلي سنذكر أهم خطوات تأسيس الشركات الفردية الناجحة: –

  • تقديم بطاقة الرقم القومي أو ما يثبت هوية مؤسس الشركة الفردية.
  • تقديم نسخة من توكيلات التأسيس حسب الأحوال.
  • تقديم إقرار من مالك الشركة الفردية بأنه لا يعمل في أي شركة من شركات القطاع العام.
  • تعبئة البيانات في شكل عقود وقوانين رئيسية تستخدم كمبادئ توجيهية.
  • عمل استخراج مجاني لتأسيس الشركة الفردية من مجمع الخدمات الاستثمارية.
  • إيداع رأس المال كله في حساب مصرفي، ويكون ذلك حتى يقوم البنك بتجميد هذا الحساب وعدم التمكن من إجراءات المعاملات المالية حتى يقوم المؤسس باستخراج السجل التجاري الخاص بالشركة.
  • يقوم البنك بإرسال شهادة غلى المؤسسة العامة للاستثمار إلى أن رأس المال الخاص بالشركة والذي تم إيداعه في في البنك في حساب مجمد والذي يجب أن يتطابق اسم المؤسس شهادة البنك مع الاسم المكتوب في التوكيل الصادر لصالح الوكيل.
  • متابعة مسار ملف الشركة والتوجه غلى الهيئة الاستثمارية لسحب النموذج حتى يتم اكماله.
  • تعبئة طلب النشر في جريدة الاستثمار وتسليمه مع نموذج متابعة خط السير.
  • الحصول على التصاريح اللازمة من أجل سداد رسوم الشركة والتي يتم دفعها في البنك ضمن فرع الاستثمار.
  • بعد ذلك تأتي مرحلة الذهاب إلى النقابة من اجل دفع الرسوم الخاصة.
  • بعدها يتم نسخ إيصال الدفع ثلاثة نسخ، ويتم تسليم نسختين منها من اجل متابعة تأسيس الشركة، هذا بالإضافة إلى نسخة من أذونات الدفع والأصل.
  • اقتناء سحل تجاري لإتمام إجراءات تأسيس شركات فردية.

هذه هي مجموعة من خطوات تأسيس شركات فردية إذ يجب التحقق من المتطلبات والإجراءات القانونية المحددة والتشاور مع محامي تأسيس شركات أو مستشار قانوني، وذلك من أجل ضمان إطار قانوني.

اقرأ أيضا: أهم خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير

كل ما ترغب بمعرفته حول تأسيس الشركات الفردية

في الآونة الاخيرة ومع تطبيق قانون الاستثمار الجديد تم تبسيط وتقليل الرسوم المتعلقة بتأسيس الشركات الفردية، ويمكن لرواد الأعمال تأسيس شركاتهم الفردية بتكلفة تكون أقل وبإجراءات تكون أسرع في الوقت، كما يمكن أن يحدث تفاوت للرسوم المحددة، وذلك وفقا لنوع الشركة وحجم رأس المال والنشاط التجاري، وفيما يلي سنذكر الامور المهمة حول تأسيس الشركات الفردية، والتي توفرها لنا شركة ديوان:-

الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة لمزاولة النشاط التجاري

يمكن تعريف عملية مزاولة النشاط التجاري في أنها عبارة عن ترخيص يصدر للتجار من الغرفة التجارية ومركز التميز من أجل إثبات أن الشركة قد قامت باتباع كافة الإجراءات اللازمة للحصول على القيد في السجل التجاري والمصرح لها بممارسة نشاطها.

من الجدير بالذكر أن الإدارة العامة للتصديقات والتراخيص الصناعية بالمؤسسة العامة للتنمية الصناعية هي المسؤولة الأولى عن تنفيذ جميع الإجراءات الخاصة التي يحتاجها أي شخص يرغب في مزاولة نشاط معين ويريد الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة من اجل مزاولة النشاط التجاري الخاص به.

تقدير رسوم تأسيس شركة فردية

تختلف الرسوم المطلوبة لتأسيس الشركة الفردية حسب الدولة والحكومة المحلية، وربما يتم تطبيق رسوم التسجيل والرسوم الإدارية الاخرى على تأسيس الشركات الفردية، لذلك من المهم التحقق من كافة المتطلبات المحلية في بلد المؤسس ومراجعة كافة السلطات المختصة من اجل معرفة الرسوم الدقيقة، والتي تشمل الرسوم الإدارية الأخرى في تأسيس الشركات الفردية، لذلك فإنه من المهم التحقق من المتطلبات المحلية في بلد المؤسس ومراجعة السلطات المختصة من أجل معرفة الرسوم الدقيقة.

ومن أهم الرسوم التي يتم دفعها لتأسيس شركات فردية رسوم تسجيل الشركة والتي تتعلق هذه الرسوم بتسجيل الشركة لدى السلطة المختصة مثل وزارة التجارة والصناعة أو الوكالة الحكومية ذات الصلة.

الرسوم الإدارية ورسوم الترخيص فقد يتم في بعض الحالات فرض رسوم إدارية إضافية من اجل معالجة طلب التأسيس وإصدار كافة التراخيص والوثائق اللازمة من اجل استكمال عملية التسجيل.

رسوم المحاسبة والاستشارات فقد يحتاج المؤسس إلى استشارة محاسب أو مستشار قانوني متخصص في أعمال الشركات، وذلك من أجل المساعدة في إعداد الأوراق اللازمة وعملية التأسيس.

ما هو مقدار رأس المال المناسب لتأسيس شركات فردية

يختلف مقدار رأس المال المناسب من أجل تأسيس شركة فردية من بلد إلى آخر ويعتمد في ذلك على مجموعة من العوامل، والتي من أبرزها نوع النشاط التجاري، بالإضافة إلى المتطلبات القانونية المحلية فبعض الدول لا تحتاج إلى رأس مال محدد من اجل إنشاء شركة فردية، في حين ان البعض الآخر قد يتطلب إلى الحد الأدنى من رأس المال، ويجب مراعاة التكاليف المحتملة مثل استئجار المباني، تكاليف إنشاء الأعمال التجارية تسويق المنتجات أو الخدمات.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول تأسيس الشركات الفردية وذلك من خلال ذكر تحديد أهم الإجراءات اللازمة لتأسيس هذه الشركات، واهم الأوراق المطلوبة، والتكاليف اللازمة للتأسيس.

المصدر:

عمل

مشاركة
إقرأ أيضا
القائمة