خطوات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

تأسيس الشركات

تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة يحتاج إلى القيام ببعض الإجراءات القانونية الرسمية حتى يستطيع المستثمر بدء عمله الخاص، وذلك النوع من الشركات يكون عبارة عن شكل من أشكال شركات الأموال، لكن طبيعتها تكون مختلطة لكونها تجمع ما بين شركات الأشخاص وشركات الأموال، ويتراوح عدد الشركاء فيها من اثنين إلى 50 شريك، وكل شخص من هؤلاء الشركاء يكون لديها التزام نحو الشركة في حدود حصته من الأسهم فقط.

خطوات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

شركة ديوان جعلت أعمال تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر تكون أمر سهل، فكل ما عليك فعله هو عمل توكيل للمحاميين والخبراء القانونيين في الشركة، وسوف يقومون بعمل الخطوات التالية:

تعبئة نموذج عقد الِشركة

ينبغي أن يكون العقد الخاص بالشركة ذات المسؤولية المحدودة يتضمن جميع المعلومات الخاصة بها، حيث يقوم المستثمر أو الوكيل بكتابة تلك البيانات يدويًا، ومن ثم يتم إدراجها على الحاسوب.

يحصل المستثمر على موافقة تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة من خلال الهيئة العامة للاستثمار، مع العلم أن تلك الموافقة تتضمن عدة بنود أساسية، مثل الاسم التجاري، وعنوان الشركة بالتفصيل، والغرض من تأسيسها، أو النشاط التجاري الخاص بها، والمدة المحددة للشركة، وحق الإدارة والتوقيع، وإجمالي رأس المال والتوزيعة الخاصة به على الشركاء.

يشترط أن يتم توضيح جميع بيانات الشركاء في العقد الخاص بالشركة، مع ذكر هؤلاء الأشخاص المسؤولين عن الإدارة.

تعبئة نموذج الاستعلامات الأمنية

عادة يتم طلب الاستعلامات الأمنية إذا كان هناك شركاء أجانب من جنسيات أخرى في الشركة، وذلك يكون من خلال المكتب المتخصص في ذلك الأمر، والموجود في هيئة الاستثمار.

الحصول على شهادة عدم التباس الاسم التجاري

ينصح بأن تكون تلك الخطوة من ضمن الخطوات الأولى، لأن تلك الشهادة يكون لها فترة صلاحية قصيرة لا تتجاوز الأسبوعين (14يوم)، ويتم الحصول عليها من الهيئة العامة للاستثمار.

شاهد أيضا: أهم النصائح عند تأسيس شركة في مصر

فتح حساب بنكي

يستطيع المستثمر بموجب شهادة عدم التباس أن يفتح حساب باسم الشركة في البنك بعد الانتهاء من جميع أوراقها، ويضع فيه رأس المال الخاص بها، وتلك تكون من ضمن الخطوات الأخيرة.

مراجعة الأوراق الرسمية والمستندات

هي واحدة من الخطوات الروتينية المهمة التي يتم فيها التحقق من صحة البيانات الموجودة في الأوراق الرسمية، قبل أن يتم إدخالها بشكل إلكتروني لتجنب أي معوقات عند التسجيل.

دفع الرسوم

عندما يتم تحضير جميع الأوراق اللازمة من أجل تأسيس الشركة، يحصل الموكل على أذونات الدفع، ومن ثم يقوم بتصويرها إلى ثلاث نسخ ضوئية، يحتفظ بواحدة منها ويقوم باستخدام باقي النسخ من أجل السداد.

التحقق من أصل التوكيل وصحة التوقيع في الشهر العقاري

يتحول ملف الشركة إلى الشهر العقاري من أجل أن يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوثيقه والتوقيع عليه، وفي تلك الحالة يتم التحقق من أصل التوكيل، والبطاقة الشخصية الخاصة بالوكيل مؤسس الشركة.

ينبغي أن تكون البطاقة الشخصية الخاصة بالوكيل سارية، والجدير بالذكر أن بعد التوقيع أمام الشهر العقاري، يصدر قرار تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في خلال فترة وجيزة من الوقت.

متابعة قرار التأسيس

يتولى الوكيل القانوني متابعة قرار تأسيس الشركة وبعد صدوره يبدأ بدفع الرسوم المطلوبة، ومن ثم يسلم الملف الخاص بالشركة إلى الغرفة التجارية.

ينبغي أن يتم تسليم مجموعة من الأوراق الرسمية الأخرى بجانب ملف الشركة، مثل شهادة المزاولة، وأصول إيصالات رسوم القيد التجاري، عقد الشركة الموثق في الشهر العقاري، وقرار التأسيس.

صدور قرار التأسيس

الخطوة التالية في تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة تكون تقديم استمارة القيد في السجل التجاري، الذي يقوم بدوره في التأكد من صحة الأوراق، وبعدها يتم إصدار رقم السجل التجاري، ويستلم العميل السجل الخاص به، مع عقد التأسيس، ومن ثم يمكنه التقديم على البطاقة الضريبية، وأخيرًا يتم نشر الشركة في صحيفة الاستثمار.

تحديد صاحب حق الإدارة والتوقيع في الشركة، وهو من يتولى المهام المختلفة مثل الحصول على القروض، أو عمليات الرهن والبيع للشركة، وأي معاملات بنكية، كما يمكن أن يكون ذلك الحق لفردين مجتمعين وفي تلك الحالة يجب قيام الشخصين بأي إجراء معًا.

رسوم تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

خطواا تأسيس شركة

خطوات تأسيس شركة

 

القيام بتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة يحتاج إلى دفع بعض الرسوم والتكاليف التي قد تتغير بين الحين والآخر والتي يكون من أبرزها الآتي:

  • الرسوم المطلوبة من أجل النشر في صحيفة الاستثمار تبلغ 550 جنيه يتم سدادها في المناطق الحرة بمصر أو في الهيئة العامة للاستثمار.
  • رسوم التصديق على عقد التأسيس تدفع في نقابة المحامين، وذلك لا يتم إلا إذا كان رأس مال الشركة أكبر من 20000 مع العلم أن قيمة تلك الرسوم تكون 1% من رأس المال ولها حد أقصى وهو 25000 جنيه، وحد أدنى 1000 جنيه.
  • الرسوم المطلوبة للقيد في نقابة التجاريين تكون 125 جنيه مصري.
  • تكاليف الحصول على شهادة عدم التباس تبلغ 110 جنيه مصري.
  • رسوم قيد الشركة تدفع في الغرفة التجارية تبلغ 2 في الألف من رأس المال، بحد أدنى 100 جنيه وحد أقصى 2000 جنيه، مع مراعاة أن تكون هناك شهادة مزاولة المهنة يتم استخراجها برسوم 250 جنيه.
  • تبلغ رسوم الشهر العقاري تكون 0.25 في الألف على أن يكون الحد الأقصى 1000 والحد الأدنى لها 125 جنيه مصري، وذلك للشركات التي تخضع لقانون رقم 159، بينما يكون الحد الأدنى 125 جنيه مصري والحد الأقصى 10000 جنيه مصري للشركات التي تخضع لقانون 172.
  • تدفع رسوم الحصول على صور طبق الأصل من عقد التأسيس تبلغ 610 جنيه مصري.
  • تكاليف استخراج السجل التجاري الخاص بالشركة تكون 350 جنيه مصري.

اقرأ أيضا: تعرف على كل ما يخص تأسيس شركة فردية في مصر

أوضحنا جميع خطوات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة من خلال شركة ديوان التي تقدم لك أفضل محامي تأسيس شركات في مصر مع بيان قيمة الرسوم والتكلفة المطلوبة من أجل الانتهاء من اعمال التأسيس، والجدير بالذكر أن ذلك النوع من الشركات له بعض العيوب مثل أنه لا يمكن طرح السندات للاكتتاب العام، بالإضافة إلى ذلك يكون عمر الشركة محدد ويتم تجديدها بعد انتهاء المدة. 

المصادر:

ecpa-eg.com

Sadanykhalifa.com

مشاركة
إقرأ أيضا
القائمة