الفرق بين الشركة ذات المسؤولية المحدودة و شركة الشخص الواحد

الفرق بين الشركة ذات المسؤولية المحدودة و شركة الشخص الواحد

يبحث دائمًا رواد الأعمال وخاصةً المبتدئين عن الفرق بين الشركة ذات المسؤولية المحدودة وشركة الشخص الواحد، حيث يعد الآن النشاط التجاري هو أهم مقومات العصر الحديث، وذلك يعود لتنوع الأنشطة التجارية به، لذا سوف نستعرض أهم الفروقات التي تبحث عنها في كل شركة منهما وأهم المميزات التي تتميز بها كل شركة.

الفرق بين الشركة ذات المسؤولية المحدودة و شركة الشخص الواحد

من خلال شركة ديوان يمكنك التعرف على الفرق بين الشركة ذات المسؤولية المحدودة و شركة الشخص الواحد، حيث هناك فرق كبير بين الشركتان نذكره على هذا النحو التالي:

  1. رأس المال: في الشركة ذات المسؤولية المحدودة لا يتم إيداع رأس مال الشركة المذكور بالسجل التجاري في البنك، أما في شركة الشخص الواحد يتم إيداع رأس المال المذكور في السجل التجاري بالكامل في البنك لحين استخراج السجل التجاري.
  2. الضرائب: في الشركات ذات المسؤولية المحدودة و شركة الشخص الواحد يخضعان الشركتان لنفس المعاملة الضريبية  وهي  22,5%.
  3. الصلاحيات: فى الشركات ذات مسؤولية محدودة لابد  من وضع مدير له حق الإدارة و التوقيع و التعامل باسم الشركة، أما شركة الشخص الواحد فكل الصلاحيات كاملة لصاحب الشركة فقط، وفي حق الإدارة و التوقيع يكون في الشركات ذات المسؤولية المحدودة يكون لعدد 2 من الشركاء على الأقل، ولابد من تواجد شخص منهم لديه حق الإدارة والتوقيع ومن الممكن أن يكون الشريكين لهم حق الإدارة و التوقيع، سواء كانوا مجتمعين فقط أو مجتمعين و منفردين.
  4. عدد الشركاء: في الشركات ذات مسؤولية محدودة أقل عدد شركاء بها شخصين وأكبر عدد أشخاص يكون 50 شريك،أما شركة الشخص الواحد فهي لشخص واحد بدون أي شركاء.
  5. تحويل الشكل القانوني: يمكن تحويل الشركات ذات مسؤولية محدودة لشركة الشخص الواحد أو شركة مساهمة، وكذلك يمكن تحويل شركة الشخص الواحد إلى شركة ذات مسؤولية  محدودة، لكن الاختلاف يكون في إجراءات التحويل.
  6. تعديلات الشركة: في الشركات  ذات مسؤولية محدودة يتم التعديل عن طريق جمعية عامة غير عادية، أما في شركة الشخص الواحد يكون التعديل بقرار إداري من صاحب الشركة معتمد من هيئة الاستثمار.
  7. الدفاتر: في الشركات ذات المسؤولية المحدودة يكون هناك دفاتر يومية ودفاتر للجرد، أما في شركة الشخص الواحد يضاف إلى هذه الدفاتر دفتر الحصص ويكون هناك دورة تسجيل انتقال الحصص بين الشركاء وإعادة توزيع رأس المال وإثبات ذلك في دفتر الحصص.
الفرق بين الشركة ذات المسؤولية المحدودة و شركة الشخص الواحد

الفرق بين الشركة ذات المسؤولية المحدودة و شركة الشخص الواحد

ما هي الشركة ذات المسؤولية المحدودة

الشركة ذات المسؤولية المحدودة وشركة الشخص الواحد تعتبران من الأنماط الشائعة لتأسيس الشركات، ويعد الفرق الأساسي بينهما يكمن في الهيكل القانوني والمسؤولية، حيث أن في الشركة ذات المسؤولية المحدودة، يكون المساهمون مسؤولين فقط بمقدار رأس المال الذي وضعوه في الشركة، كما أنها هي الأكثر شيوعاً لأنها توفر حماية أكبر للمساهمين، فهي شركة من الشركات التجارية التي يتم فيها تقسيم ملكية الشركة إلى أسهم تمثل أصول الشركة و تكون مسؤولية المساهمين في هذا النوع من الشركات محدودة من حيث قيمة رأس المال الذي قدموه كـاستثمار في الشركة، وبمعنى آخر، لا يتحمل المساهمون مسؤولية فوق استثماراتهم في الشركة.

تعتبر الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي من الأشكال الشائعة لتأسيس الأعمال التجارية، وتكون الشركة معروفة بهذا الاختصار “ش.ذ.م.م” في العديد من الدول، علاوة على ذلك فقد توفر هذه الهيكلة الشركاتية حماية للمساهمين من المسؤولية الشخصية عن الديون والالتزامات التي يمكن أن تتكبدها الشركة في حال تعرضها للأزمات المالية، مع الأخذ بالاعتبار أنه يُشترط في شركات ذات المسؤولية المحدودة الامتثال لمجموعة من القوانين واللوائح التي تحكم هذا النوع من الشركات، ويفترض أن تدير الشركة ذات المسؤولية المحدودة بشكل جيد لضمان الامتثال للتشريعات وحماية حقوق المساهمين والأطراف الأخرى ذات العلاقة.

ما هي شركة الشخص الواحد

يكمن الفرق بين الشركة ذات المسؤولية المحدودة و شركة الشخص الواحد بأن شركة الشخص الواحد هي نوع من أنواع الشركات التي يديرها شخص واحد فقط، ويكون هذا الشخص مسؤولًا عن إدارة الأعمال والمسؤوليات المالية والقانونية للشركة، وتُعد شركة الشخص الواحد من أبسط أشكال الشركات التجارية، وغالبًا ما يكون مالك الشركة هو المدير التنفيذي والموظف الوحيد في الشركة.

من الجدير بالذكر أنه يختلف التعريف والمتطلبات القانونية لإنشاء شركة الشخص الواحد من دولة إلى أخرى، وعادة ما تتميز هذه الشركات بالبساطة في الإجراءات الإدارية والمالية مقارنة بأنواع الشركات الأخرى، لذا إذا كنت ترغب في إنشاء شركة الشخص الواحد، يُفضل التحدث إلى محامي أو مستشار قانوني للحصول على معلومات دقيقة حول الخطوات اللازمة والمتطلبات القانونية في بلدك.

الفرق بين الشركة ذات المسؤولية المحدودة و شركة الشخص الواحد

الفرق بين الشركة ذات المسؤولية المحدودة و شركة الشخص الواحد

الفروق بين عدد الشركاء في الشركة ذات المسؤولية المحدودة وشركة الشخص الواحد

تختلف الفروق بين عدد الشركاء في الشركة ذات المسؤولية المحدودة وبين شركة الشخص الواحد في عدة جوانب مهمة، حيث أن في شركة ذات مسؤولية محدودة يمكن أن يكون هناك عدد من الشركاء يشاركون في إدارة الشركة وتحمل المسؤولية المالية بنسبة معينة ومحددة.

بينما في حالة شركة الشخص الواحد، يكون هناك شخص واحد فقط هو المسؤول عن كل جوانب العمل والمسؤوليات والقرارات، وتعتبر هذه الفروق هي من تؤثر على الطبيعة القانونية والمالية للشركتين وعلى الحقوق والالتزامات التي تنطوي عليها، وفيما يلي نستعرض تفصيليا جوانب الفروق بين عدد الشركاء في كلتا الشركتين:

1. عدد الشركاء: هذا ما ذكرناه سابقا وهو أن شركة الشخص الواحد يديرها ويمتلكها شخص واحد فقط، بينما الشركة ذات المسؤولية المحدودة تحتوي على شركاء أكثر من شخص واحد، ويمكن أن يكون عددهم محدودًا أو غير محدود.

2. المسؤولية: في شركة الشخص الواحد يكون المالك واحد ومسؤول عن جميع ديون الشركة من ممتلكاته الشخصية، بينما الشركة ذات المسؤولية المحدودة تقتصر المسؤولية على حجم مساهمة كل شريك في رأسمال الشركة، ولا يتم استخدام ممتلكات شركاء الشركة لسداد ديونها.

3. الإدارة: شركة الشخص الواحد يتولى الشخص المالك مسؤولية إدارة الشركة، أما الشركة ذات المسؤولية المحدودة فقد يتم توزيع الإدارة بين الشركاء حسب الاتفاق بينهم.

4. التمويل: شركة الشخص الواحد يعتمد عليها تمويل الشركة بشكل كامل على مالك الشركة، وفي الشركة ذات المسؤولية المحدودة يمكن للشركة جذب رأس المال من عدة شركاء، مما يقلل من الضغط على شريك واحد في التمويل وبالتالي، يمكن القول بأن ن الفرق بين الشركة ذات المسؤولية المحدودة وشركة الشخص الواحد يعود إلى عدد الشركاء، وسلطة التصرف، والمسؤولية المالية عن الديون.

شاهد أيضا: خدمات تأسيس الشركات

مزايا وعيوب الشركة ذات المسؤولية المحدودة

تختلف الشركة ذات المسؤولية المحدودة عن شركة الشخص الواحد في عدة جوانب، حيث تعتبر الشركة ذات المسؤولية المحدودة كيانًا منفصلًا عن أصحابها ومساهميها، حيث يكون رأسمال الشركة مستقلًا عن رأسمال أصحابها، بينما في شركة الشخص الواحد، يكون صاحب الشركة هو المسؤول الوحيد عن الديون والتزامات الشركة، وهذا يعني أنه يتحمل المسؤولية بشكل فردي دون حمل المسؤولية المالية مشتركة مع شركاء آخرين كما هو الحال في الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

قد تعتبر تلك الفروقات هي من تؤثر على النوعية وحجم المخاطر المالية التي يتحملها كل نوع من الشركتين، وتحدد أيضًا سهولة تأسيس الشركة وطريقة توزيع الأرباح واتخاذ القرارات، ومن أهم مزايا الشركة ذات المسؤولية المحدودة:

  • الحماية القانونية للملاك: يتمتع الملاك بحماية قانونية تقيهم من المسؤولية الشخصية عن ديون الشركة.
  • سهولة جذب الاستثمار: يمكن للشركة جذب المزيد من رؤوس الأموال من خلال بيع أسهم أو حصص في الشركة.
  • استمرارية العمل: بالنسبة للموظفين والعملاء، تحمي هذه الهيكلة الشركة من توقف العمل بسبب مشاكل شخصية للمالك.

عيوب الشركة ذات المسؤولية المحدودة

  • إجراءات إدارية معقدة: تتطلب إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة الالتزام بإجراءات معينة وتقارير مالية دورية.
  • معرفة محدودة بالأعمال: بسبب الهيكل التنظيمي الكبير، قد يكون من الصعب على الملاك متابعة جميع جوانب الأعمال.
  • مخاطر تجاوز السلطة: قد يواجه المديرون وأعضاء مجلس الإدارة مشاكل فيما يتعلق بتجاوز السلطات أو الرقابة.

مزايا وعيوب شركة الشخص الواحد

تأتي شركة الشخص الواحد بمزايا عديدة من أهمها:

  • السيطرة الكاملة: المالك الوحيد للشركة هو الذي يتحكم بجميع جوانب الأعمال ولا يحتاج إلى الرجوع لآراء أو توصيات من آخرين.
  • سرعة القرارات: يمكن للمالك الواحد اتخاذ القرارات بسرعة دون الحاجة لموافقة شركاء آخرين.
  • سهولة التأسيس والتشغيل: لا توجد الكثير من الإجراءات الإدارية المعقدة أو التقارير الدورية المطلوبة.

عيوب شركة الشخص الواحد

  • مسؤولية شخصية غير محدودة: المالك الواحد مسؤول شخصيًا عن ديون والتزامات الشركة بممتلكاته الشخصية.
  • صعوبة جذب التمويل: قد تواجه الشركة الفردية صعوبة في جذب التمويل نظراً لعدم الثقة في الاستمرارية واستقرار الشركة.
  • احتمالية الانعزالية: قد يكون العمل الفردي معزولًا من آراء وأفكار أخرى تساهم في تطوير الأعمال.

شاهد أيضا: الفرق بين شركات الاشخاص والأموال

الفرق بين الشركة ذات المسؤولية المحدودة و شركة الشخص الواحد

الفرق بين الشركة ذات المسؤولية المحدودة و شركة الشخص الواحد

الفوائد والمخاطر للشركة ذات المسؤولية المحدودة وشركة الشخص الواحد

الشركة ذات المسؤولية المحدودة وشركة الشخص الواحد يمثلان نموذجين مختلفين في عالم الأعمال، حيث تتميز الشركة ذات المسؤولية المحدودة بكونها كيانًا مستقلًا عن أصحابها وبأن مسؤوليتهم محدودة إلى حد معين ولا تمتد إلى أموالهم الشخصية، بينما في شركة الشخص الواحد، يكون صاحب العمل هو المسؤول الوحيد عن كل التزامات الشركة، بما في ذلك مسؤوليته المالية الشخصية، ومن هنا يتضح الفرق بين الشركة ذات المسؤولية المحدودة و شركة الشخص الواحد وهو درجة التبويب بين المسؤوليات المالية والقانونية بين الشركة ذات المسؤولية المحدودة وشركة الشخص الواحد.

ذكرنا الفرق بين الشركة ذات المسؤولية المحدودة و شركة الشخص الواحد ووضحنا أهم المميزات والعيوب التي تختص بها كل شركة، مع ذكر المخاطر التي من الممكن أن يتعرض إليها الشخص المسؤول عن الشركة، وفي النهاية يجب أن تتأكد من استشارة المحامي أو الخبير المالي قبل اتخاذ أي قرار تجاه نوع الشركة التي ترغب في إنشائها.

مشاركة
إقرأ أيضا
القائمة